الخميس، 31 مارس، 2011

السعودية تشهد تأسيس أول محطة شمسية لإنتاج الكهرباء بتكلفة 560 مليون ريال


يجري العمل حاليا على تأسيس محطة للطاقة الشمسية في مدينة بحرة بمنطقة مكة المكرمة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 130 كيلو وات بمجمع صناعي لتغذية مجاري الهواء بالطاقة.
 وقال المدير العام التنفيذي لشركة رؤى المتقدمة لأعمال الكهرباء والميكانيكا التابعة لشركة مواد الإعمار القابضة المهندس حسن مختار شاهين: سوف تكون هذه المحطة نموذجا أولياً لعمل الدراسات والأبحاث المتخصصة لدراسة وتطوير عمل النظام الشمسي تحت تأثير العوامل الجوية في السعودية والمنطقة العربية. 

من جهته أكد المتحدث الرسمي لشركة مواد الإعمار ومدير تطوير الأعمال الدكتور فيصل ابراهيم العقيل أن المشروع يعكس عزم الشركة على الريادة والتطوير في مجالات الطاقة بما يتواءم مع توجهات المملكة لتعزيز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة ويخدم مشاريع الطاقة بمنطقة الخليج العربي والمنطقة العربية.

 واضاف العقيل أن المحطة ستعمل في البداية على تزويد مصانع الشركة بالطاقة، ثم يتم تسويق الفكرة على جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية والمصانع لانشاء محطات من نفس النوع، بالاضافة الى اجراء مفاوضات مع شركة الكهرباء السعودية لبيع الطاقة عليها او انشاء محطات مماثلة لها، كما سيتم عرض المشروع على الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

 واشار العقيل الى أن محطات الطاقة الشمسية تنتج اضعاف المحطات التقليدية في حين ان تكلفة تأسيسها اقل بكثير من تكلفة المحطات الحالية، ما يؤدي الى خفض التسعيرة على المستهلكين وقعت شركة رؤى المتقدمة لأعمال الكهرباء والميكانيك التابعة لشركة مواد الإعمار القابضة مذكرة تفاهم مع شركة سولوفوكس العالمية من ولاية كاليفورنيا الأمريكية لتسويق وتركيب أنظمة توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية.

 واوضح العقيل ان تكلفة المحطة وصلت الى 560 مليون ريال وسوف تفتح المجال امام الكوادر السعودية للعمل في مجالي الصيانة والتشغيل بعد أن يتم تأهليهم، مؤكدا أن توافر الديزل والغاز والموارد الاساسية التي تعتمد عليها محطات توليد الكهرباء الحالية أخر الاعتماد على المحطات الشمسية رغم المزايا الكثيرة التي تتمتع بها. يذكر ان توقيع العقد تم بحضور المدير العام لشركة رؤى المهندس طارق الخطيب والمدير التنفيذي لشوون التقنية في شركة سولوفوكس ستيف هورن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : جريدة الرياض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق