الثلاثاء، 15 مارس، 2011

الدكتور أحمد زويل يكتب عن: ثورة العرب القادمة (3-3)

ثالدكتور أحمد زويل

يعد البحث العلمى هو ثالث وآخر مراحل الهرم التعليمى. وفى هذا الصدد يجب البدء بالقول إنه لا يمكن لأى دولة أن تحقق إنجازا حقيقيا فى مجالات البحث العلمى لو لم يكن لديها خطة واضحة يتم تنفيذها بكفاءة من أجل توفير موارد على المدى الطويل لأغراض البحث العلمى.
وفى غياب هذه الخطة يصعب تصور وجود أى التزام من قبل المجتمع أو من قبل القطاع الخاص للالتزام بمشاريع وأهداف البحث العلمى والإسهام فى تمويله.

الاثنين، 14 مارس، 2011

الدكتور أحمد زويل يكتب عن: ثورة العرب القادمة (2-3)



بعد استعراضه لحال التعليم فى العالم العربى وما يعنيه ذلك بالنسبة لمجمل وضع العرب اليوم على الساحة الدولية مقارنة بما كان عليه عقود نهضة العرب وتقدمهم ــ يشرح الدكتور أحمد زويل فى هذا الجزء الثانى من الحلقات الثلاث «ثورة العرب القادمة ـــــ تأملات فى مسألة النهضة العربية... إصلاح التعليم» رؤيته لتحويل منظومة التعليم، بمراحلها المختلفة، من آلية تلقين إلى منهج للمعرفة، مستعرضا فى الوقت ذاته دور المجتمع فى الإسهام فى هذا التحويل وكذلك التبعات التى تقع على عاتق المجتمعات العربية فى حال ما لم تتحرك نحو هذا الإصلاح المنشود.

زويل:ثورة العرب القادمة(1-3)



 بعد نجاح ثورة 25 يناير فى فتح آفاق غير مسبوقة لتحقيق الديمقراطية فى مصر، وفى وقت ينشغل فيه الرأى العام المصرى ــ كما فى العالم العربى على اتساعه ــ بحلم الإصلاح والتقدم، فإن المهمة العاجلة لإصلاح منظومة التعليم، سواء فى مصر أو غيرها من الدول العربية، هى بالتأكيد جزء لا يتجزأ من تحقيق النهضة العربية المقبلة.