السبت، 16 أبريل، 2011

بعد الزلزال الياباني: "المطلوب ثورة شمسية في العالم العربي"


بالرغم من أن العالم العربي مشغول بثوراته ولم يول اهتماما كبيرا للحدث الياباني، فإن بعض العلماء دقوا ناقوس الخطر مطالبين الحكومات العربية بأخذ العبر والكف عن الاستثمار في الطاقة النووية.

العلماء يتصدرون قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا عربيا


كشفت مؤسسة آرابيان بيزنيس Arabian Business، النقاب عن الخمسمائة شخصية الأكثر نفوذا في العالم العربي، وتشمل هذه الشخصيات مختلف القطاعات الاقتصادية والمجتمعية والسياسية، وعادة ما تركز وسائل الإعلام على الشخصيات الاقتصادية والسياسية، نظرا لما تمثله هذه القطاعات من أهمية تاريخية. إلا أن التطورات الشعبية الأخيرة التي تشهدها المجتمعات العربية، والتي عبرت عن طاقات خلاقة واسعة لدى الشباب العربي، تريد استثمارها في مختلف مجالات التنمية، تجعل من الأولوية بمكان، الاهتمام بقطاعات العلوم والتكنولوجيا، باعتبار البحث العلمي والابتكار التكنولوجي السبيل الأول لتلبية احتياجات المجتمعات والاقتصاديات العربية، وتقديم الحلول الواقعية لمختلف المشاكل التي يعاني منها المواطنين العرب.

الخميس، 14 أبريل، 2011

سوريا:محمد فارس أولُ عربي في محطة "مير" الفضائية


كان لبعض الدول العربية حظ في المشاركة في غزو الفضاء. وقد فاز السوري محمد أحمد فارس بفرصة الترشح للقيام بثاني مهمة فضائية لرائد فضاء عربي، بعدما تمكن الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من التحليق في الفضاء على متن مركبة أمريكية عام 1985.