الجمعة، 16 ديسمبر، 2011

مليونا دولار لتطوير البحث العلمي بين الجزائر و جنوب إفريقيا


أكد المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي لدى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي السيد حفيظ أوراق أنه تم تسخير مليوني دولار لتطوير البحث العلمي بين الجزائر وجنوب إفريقيا. 
        

و تدخل هذه العملية حسبما جاء لدى افتتاح الندوة العلمية المشتركة الجزائرية  الجنوب افريقية اليوم الثلاثاء في بوسماعيل (ولاية تيبازة) في إطار التعاون الثنائي  المشترك وذلك وفقا للاتفاقيات المتوصل إليها خلال انعقاد اللجنة المختلطة العليا  التي بدأت أشغالها سنة 2010 .          
ويرمي هذا اللقاء الذي  حضره سفير جنوب إفريقيا السيد ج كوتان والعديد  من مسؤولي البحث وخبراء من كلى البلدين إلى التصديق على مبلغ مليوني دولار لتمويل  المشاريع المشتركة حيث قسم هذا المبلغ إلى  مليون دولار لكل طرف من جهة وتحديد  برمجة النشاطات والتبادلات ما بين الباحثين للفترة الممتدة من 2012 إلى 2015 من  جهة أخرى.          
وبصدد  مشاريع التعاون المستقبلي بين الجانبين تحدث مدير البحث العلمي  والابتكار لجنوب إفريقيا السيد فالنتان منسامي لواج  عن وجود خمسة محاور  حول العلوم وتكنولوجية الفضاء التي ستنجر عنها برامج مشتركة بين الوكالة الفضائية  لجنوب إفريقيا ومثيلتها الجزائرية التي تخص وضع أقمار اصطناعية علمية في المدار.         
وأضاف المتحدث انه سيتم إنطلاق مشاريع أخرى تتعلق بميادين تطبيقية  مثل استعمال الطاقات المتجددة وعلوم الطب الحيوي .            
ومن جهته وصف السيد صايب موزات خبير في علم الاجتماع هذه المبادرة بأنها تأكيد  لهذا التعاون مع بلد يعرف تقدما هائلا في ميدان البحث العلمي . وأضاف أن هذا التعاون  سيؤدي إلى مشاريع هامة والى تشجيع الباحثين الجزائريين المقيمين داخل أو خارج الوطن  لإبراز معارفهم وكذا التعلم من زملائهم لجنوب إفريقيا .          
من جهته تطرق المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي  لدى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي  إلى سياسة البحث العلمي بالجزائر  والتي عرفت كما قال تطورا كبيرا منذ عام 2000 أفضت إلى هذا التعاون العلمي  المشترك مع جنوب إفريقيا الرائد ة في مجال الابتكارات فيما اكد سفير جنوب إفريقيا  أن هذا اللقاء يندرج ضمن العلاقات المميزة بين الجزائر وجنوب إفريقيا اللذين باستطاعتهما  إعطاء المثل ضمن التعاون فيما بين الدول الإفريقية والذي عرف بداية تجسيده في إطار  النيباد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:صحيفة المجاهد الجزائرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق